الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

  النشاط الاول: 10 علامات الاستخدامات التعليمية لبرنامج العروض التقديمية Power Point (10 علامات) • هدف التعين: يهدف هذا التعيين إلى تدريب الطالب على استخدام تطبيقات وبرامج الحاسوب في إنتاج الوسائل التعليمية التي تساعد على تطوير أداء المعلمين و زيادة دافعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
whatsapp::00966542495275
Admin


المساهمات : 204
تاريخ التسجيل : 21/03/2016

مُساهمةموضوع: النشاط الاول: 10 علامات الاستخدامات التعليمية لبرنامج العروض التقديمية Power Point (10 علامات) • هدف التعين: يهدف هذا التعيين إلى تدريب الطالب على استخدام تطبيقات وبرامج الحاسوب في إنتاج الوسائل التعليمية التي تساعد على تطوير أداء المعلمين و زيادة دافعية   الجمعة أبريل 08, 2016 2:22 pm


النشاط الاول: 10 علامات
الاستخدامات التعليمية لبرنامج العروض التقديمية Power Point (10 علامات)
• هدف التعين: يهدف هذا التعيين إلى تدريب الطالب على استخدام تطبيقات وبرامج الحاسوب في إنتاج الوسائل التعليمية التي تساعد على تطوير أداء المعلمين و زيادة دافعية المتعلمين نحو التعلم من خلال ربط المجرد بالمحسوس وتقديم المادة التعليمية بأسلوب مشوق ومثير للانتباه وتشجع المتعلم على المتابعة والاهتمام والتفاعل الإيجابي مع الموقف التعليمي .
توجيه:
اختر موضوعاً تعليمياً من مجال تخصصك (لأي صف ولأي مبحث تتقنه)، قم بقراءته أكثر من مرة، ثم صمم برمجية تعليمية مناسبة بواسطة برنامج العروض التقديمية "Power Point " أو أي برنامج أخر لاستخدامها في تدريس هذا الموضوع خلال حصة صفية أو جزء منها (عدد الشاشات لا يقل عن 30 شاشة). ولإعداد هذا التعيين يتعين عليك – عزيزي الطالب مراعاة ما يلي:-
1- إظهار عنوان الموضوع والمبحث والصف على الشريحة الأولى من البرمجية باستخدام خاصية Word Art واسم الطالب واسم المشرف الأكاديمي على الطالب وشعار(Logo) الجامعة العربية المفتوحة.
2- الشاشة الثانية تحتوي على الإرشادات وتعليمات الاستخدام اللازمة .
3- تحديد أهداف الدرس على الشريحة الثالثة للبرمجية يحيث تظهر بشكل تلقائي.
4- تحديد مفردات الموضوع "الفهرس" على الشاشة الرابعة للبرمجية بخط غامق Times New Romans واعتبارها الشاشة الرئيسة.
5- مراعاة مراحل إنتاج وتصميم البرمجيات التعليمية التي درستها في الوحدة الرابعة من المقرر.
6- إثراء الشاشات بالصور ولقطات الفيديو والأصوات اللازمة والتي تعمل على توضيح وتبسيط وادراك الموضوع.
7- أن تتضمن البرمجية تدريبات أو تمارين أو أسئلة تقويمية تتعلق بمحتوى الدرس او الموضوع التعليمي (ضرورية)
8- أن تقدم التغذية الراجعة المناسبة والفورية بعد الاجابة على كل سؤال مباشرة.
9- إدراج الأزرار والروابط التشعبية لتسهل على المستخدم عملية التنقل بين شاشات البرمجية بكل سهولة ويسر.
10- إمكانية الخروج من البرمجية أو العودة لبدايتها متى شاء المستخدم ذلك (من خلال الرجوع الى الصفحة الرئيسية).
11- استخدام عناصر التشويق المختلفة التي توفرها الوسائط المتعددة مثل النصوص و الأصوات و الرسومات و الصور الثابتة والمتحركة والأفلام وغيرها.
12- أن لا يقل عدد الشرائح (الشاشات) عن 30 شاشة بحيث تغطي كافة جوانب المادة التعليمية والأسئلة التقويمية وان تقدم بشكل سهل يعمل على تحقيق الأهداف التعليمية للمحتوى عند الطلبة.

النشاط الثاني: 10 علامات
هنالك العديد من التطبيقات الحديثة لأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة والتطبيقات (Apps) التي يمكن استخدامها في عملية الأتصال والتواصل الألكتروني من مثل
(Whatsapp, Tweeter, YouTube, Instagram, Android apps, Facebook, Skype, tango, Viber, Line, imo) وغيرها من التطبيقات Apps. إختر أحد هذه التطبيقات Apps وقم بالرجوع الى مراجع علمية حديثة (كتب و/أو مجلات علمية محكمة) واكتب مقالة علمية عن التطبيق الذي اخترته بحيث تبين كيف يمكن ان يتم توظيف هذا التطبيق في عملية التعلم والتعليم، وان تأخذ بعين الاعتبار الأمور التالية عند كتابة هذه المقالة:
• مقدمة تمهد للحديث عن هذا التطبيق App وعن امكانية استخدامة في عملية التعلم والتعليم
• توضيح (تعريف) لهذا التطبيق App بشكل لغوي واجرائي.
• مجالات استخدام هذا التطبيق في عملية التعلم والتعليم.
• متطلبات الاستخدام المادية والبشرية لهذا التطبيق.
• الأمور الايجابية والسلبية (الحسنات والسلبيات) التي قد تنشئ نتيجة استخدام هذا التطبيق.
• معيقات توظيف هذا التطبيق في عملية التعلم والتعليم.
• الالتزام بالتنسيق الجيد للتقرير، والخط والشكل العام للتقرير.
• سلامة اللغة وخلو التقرير من الأخطاء العلمية واللغوية والمطبيعة.
• سلامة التوثيق داخل المتن و وجود عدد كافي وحديث من المراجع (4 مراجع على الأقل وعدم استخدام الكتاب المقرر كمرجع لأغراض هذا النشاط).
• عرض المعلومات بطريقة علمية منظمة، بحيث يستطيع القارئ لهذه المقالة من فهمها واستيعابها بكل سهولة ويسر.
• وجود خاتمة مناسبة أو ملخص للأفكار التي تم عرضها.
• كتابة المراجع في نهاية التقرير بطريقة علمية صحيحة.

معيار تصحيح النشاط رقم – 1 (10 علامات)
المعيار الدرجة درجة الطالب
النشاط الأول (PowerPoint) 10 علامات
• شريحة عنوان 10
• شريحة الصفحة رئيسة 10
• السلامة العلمية في صياغة الأهداف 5
• السلامة العلمية في صياغة المحتوى 5
• وفرة الوسائط المتعددة (صور، صوت، فيديو) 10
• مراعاة مراحل إنتاج وتصميم البرمجيات التعليمية 10
• سهولة التنقل بين الشاشات 10
• عدم إكتظاظ الشاشات بالمعلومات 10
• أن تحتوي على الإرشادات وتعليمات الاستخدام اللازمة 10
• التسلسل والدقة والتنسبق 10
• توفر تغذية راجعة فعالة ومتنوعة 10
علامة النشاط الأول من 100 100
علامة النشاط الأول من 10 علامات (تقسيم 10)









معايير تصحيح النشاط رقم - 2 (10 علامات)
الرقم المعيار العلامة من علامة الطالب
1 مقدمة تمهد للحديث عن هذا التطبيق App وعن امكانية استخدامة في عملية التعلم والتعليم 5
2 توضيح (تعريف) لهذا التطبيق App بشكل لغوي واجرائي. 10
3 مجالات استخدام هذا التطبيق في عملية التعلم والتعليم. 10
4 متطلبات الاستخدام المادية والبشرية لهذا التطبيق. 5
5 الأمور الايجابية والسلبية (الحسنات والسلبيات) التي قد تنشئ نتيجة استخدام هذا التطبيق. 10
6 معيقات توظيف هذا التطبيق في عملية التعلم والتعليم. 10
7 الالتزام بالتنسيق الجيد للتقرير، والخط والشكل العام للتقرير. 10
8 سلامة اللغة وخلو التقرير من الأخطاء العلمية واللغوية والمطبيعة. 10
9 سلامة التوثيق داخل المتن و وجود عدد كافي وحديث من المراجع . 5
10 عرض المعلومات بطريقة علمية منظمة، بحيث يستطيع القارئ لهذه المقالة من فهمها واستيعابها بكل سهولة ويسر. 10
11 وجود خاتمة مناسبة أو ملخص للأفكار التي تم عرضها. 10
12 كتابة المراجع في نهاية التقرير بطريقة علمية صحيحة. 5
المجموع من 100 100
المجموع من 10 (العلامة من 100 / 10) 10



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aoua.forumegypt.net
 
النشاط الاول: 10 علامات الاستخدامات التعليمية لبرنامج العروض التقديمية Power Point (10 علامات) • هدف التعين: يهدف هذا التعيين إلى تدريب الطالب على استخدام تطبيقات وبرامج الحاسوب في إنتاج الوسائل التعليمية التي تساعد على تطوير أداء المعلمين و زيادة دافعية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مواد اولى هندسة القــوى والآلات الكهربيـــــــــة(power)
» طرق وممارسات اللعب الشائعة لكرة السلة
» حصريا وشرح و تحميل برنامج PowerISO 4.4 عملاق حرق الاسطوانات
» فاعلية استخدام برنامج (Power point) لتدريس الكيمياء في تحصيل طلاب المرحلة الاعدادية واتجاهاتهم نحوها
» الفصل السابع .... فلسفه .. الاستقراء ـــــــ الاستدلال التجريبى >>> power point

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: whats.app: 00966542495275 smsm.hamdy66@yahoo.com :: حلول واجبات 2016 الفصل الثانى AOU(يشاهدة الآن 3537 زائر)-
انتقل الى: